0 تصويتات
بواسطة

موضوع تعبير عن استثمار الوقت

 

تعبير عن استثمار الوقت

 

 

اهلا وسهلا بكم زوارنا الاعزاء من طلبة وطالبات المدارس ونشكر المعملمين والمعلمات علي اهتمامهم باثراء المحتوي العربي بكثير من الاسئلة المفيدة والمجدية لطلابهم فهم صناع المستقبل وهنا في موقع المتقدم اردنا بان نشارك معلمينا بالتيسير عليهم وعلي الطلاب ونقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن استثمار الوقت :

 

 

              استثمار الوقت

 

 

تعبير عن استثمار الوقت كيفية استثمار الوقت من الأمور المهمّة التي يجبُ معرفتها وتطبيقها بالشكل الصحيح؛ لأنّ خسارة الوقت لا يمكن تعويضها، فالدقائق واللحظات كلها محسوبة من عمر الإنسان، وسيحاسبه الله -تعالى- عليها، حين يُسأل كلّ إنسان عن عمره فيما أفناه، لذلك يجب أن يُحسِن الإنسان تنظيم وقته بشكلٍ مناسب وصحيح، ومعرفة كيفية استثمار الوقت خصوصًا وقت الفراغ، إذ إنّ بإمكان الإنسان أن يحقّق الكثير من الأهداف والطموحات بمجرّد أنّه استثمر وقته بعمل أشياء مفيدة، وقد تكون هذه الأشياء فاتحة خيرٍ عى البشرية جمعاء، لذلك يجب عدم الاستهانة بالوقت الضائع مهما كان قليلًا. من أهمّ صفات الإنسان الناجح أنّه منظّم، والتنظيم الحقيقيّ يبدأ من تنظيم الوقت بحيث لا يطغى أيّ نشاط في حياة الإنسان على آخر، ويجعل وقتًا ملائمًا لعملِه ووقتًا لراحته ووقتًا لممارسة هواياته ووقتًا للأهل والعلاقات الاجتماعيّة، وكلّما أحسن الشخص استثمار وقته كان العائد من هذا الاستثمار أفضلَ وأحسن، خصوصًا في هذا الزمن الذي أضْحَت الأحداث فيه متسارعة، فلا يستطيع الشخص أن يُواكب التطوّر والتقدّم إلا إذا كان سريع الإنجاز في وقتٍ قصير، والبداية الحقيقيّة لاستثمار الوقت تبدأ من الاستيقاظ باكرًا، ووضع جدول يوميّ ومخطط للأهداف الواجب إنجازُها وتقسيم الوقت عليها، كما يجب الابتعاد عن الكسل والفتور، والتحلّي بالهمّة والإرادة العالية والنشاط. يجهل الكثير من الناس كيفية استثمار الوقت، لذلك يضيع الكثير من وقتِهم بلا فائدة، وتتراكم عليهم الواجبات ولا يستطيعون إنجازها في الوقت المحدّد، لذلك يجب ألّا يستهين الشخص في مسألة تنظيم جدول أعماله ووقته، وأن يضع في باله هدفًا لإنجاز أكبر كميّة ممكنة من الواجبات في وقتٍ قصير، كما يجب احترام المواعيد وعدم التهاون فيها أبدًا؛ لأنّ التأخّر عن المواعيد يعدّ تعديًا صارخًا على وقت الآخرين، وهذا بحدّ ذاته يُعبّر عن شخصية فوضويّة وغير مبالية، ممّا يُفقد الشخص مصداقيّته وثقة الآخرين به. يجب على الأهل والمربّين غرسُ صفة النظام في أبنائهم، وتعليمهم كيفية استثمار الوقت واحترامه، وتعليمهم طريقة تنظيم وقتهم دون أن يُبالغوا في الاهتمام بجانبٍ آخر دون غيره؛ لأنّ الأبناء الذين يعيشون في جوٍّ من النظام واحترام الوقت، يكبرون على هذه الصفة وينعكس هذا الأثر على المجتمع بشكلٍ عامّ، فيصبح احترام الوقت عادة لا يمكن التخلّي عنها أبدًا، وهذا بحدّ ذاته إنجازٌ رائع يدفع إلى التطوّر والتقدم؛ لأنّ احترام الوقت هو سمة المجتمعات الراقية التي تستثمر وقتها على أكمل وجه.

 

 

كيفية استثمار الوقت

 

1ـ تقسيم اليوم عن طريق عمل جدول تحدد فيه الأولويات، ويضم الأعمال البسيطة والأعمال الكبيرة.

 

2ـ يؤدي الالتزام بهذا الجدول الذي وضع حسب الأولويات إلى استثمار الوقت بطريقة سياسية وبسيطة ومناسبة ، وبالتالي يحقق العمل به استثمار الوقت بطريقة أكثر تنظيما وعليه إنجاز العديد من المهام اليومية.

 

3ـ وضع الأولويات تحدد العمل، من حيث مدى الأهمية حيث عادة ما يتم البدء في الأولويات بالأهم ثم يليه الأقل أهمية، مع مراعاة تسجيل تاريخ كل عمل، والالتزام بالقيام به في وقته المحدد.

 

4ـ يعتبر الاستيقاظ مبكرا من أفضل الأساليب التي من خلالها يتم إنجاز الكثير من الأعمال، حتى وإن لم يكن هناك خطة موضوعة أو جدول زمني لإدارة الوقت طوال اليوم.

 

5ـ عدم التأجيل وترحيل بعض خطط من جول اليوم إلى جدول الغد، حيث تستلزم عملية إدارة الوقت واستثماره بشكل علمي ترتيب الأعمال في أوقاتها والالتزام بتنفيذها بالتتابع.

 

6ـ يعتبر تخصيص وقت للترفيه بعد الانتهاء من جدول الأعمال الموكل إلينا تنفيذ مراحلة أو خطته، نوع من النشاط الذي يضفي الحيوية والتجديد لمعاودة تنفيذ مراحل جديدة.

 

7ـ يجب لكي تتم إدارة الوقت واستثماره بشكل علمي أن نقوم بتدوين المناسبات والنشاطات التي يفترض أن نقوم بها خلال الأسبوع، أو خلال الفترة الزمنية التي أدير فيها الوقت والتي وضعت جدول زمني لإدارتها، والتي قد تكون يوما أو أسبوعا أو شهرا، وذلك حتي نكون مستعدين بشكل تام وفي الوقت المناسب للمشاركة في هذه المناسبات والتي قد تشمل أعياد الميلاد أو الأفراح أو زيارة الأصدقاء.

 

 

نصائح لاستثمار الوقت

 

 

1ـ التخلص من الأنشطة التي تسهم في إهدار الوقت ولا نحصل من خلال تأديتها على فائدة ، مثل إهدار البعض للوقت في زيارة مواقع التواصل الاجتماعي لوقت طويل، وهو نشاط لا طائل ولا جدوى من ورائه فقط يهدر الوقت.

 

2ـ اجعل ضمن خطتك وجدولك اليومي الذي تم إعداده وفق مخطط زمني ، وقتا للظروف الطارئة كأن تعلق في الطريق بسبب ازدحام المواصلات، أو حاول البدء مبكرا عن زمن جدولك لتفادي وقت التأخير.

 

3ـ رتب نشاطاتك اليومية حسب أهمية كل نشاط، وحدد وقت معين لممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة دون استنفاذ الوقت كله في نشاط واحد.

 

4ـ سجل الأمور التي أنجزتها طوال الأسبوع، وأيضا تلك التي لم يتم انجازها، وابحث عن الأسباب التي أدت إلى عدم التمكن من عدم انجازها.

 

 5ـ خصص وقت للاسترخاء وإراحة الجسم بعد انجاز كل نشاط، لرفع الروح المعنوية ولتجنب الملل.

 

 

تذكر عزيزي الطالب أن أستثمار الوقت يبدأ من أول لحظة من أستيقاظك من النوم وترتيب فراشك وغرفتك. 

 

 

قدمنا لكم أعزائي الطلاب موضوع تعبير عن استثمار الوقت، 

ونتمنى لكم التوفيق والنجاح في حياتكم العلمية. 

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

موضوع تعبير عن استثمار الوقت

مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...