ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
ليس كَمِثْلِهِ شيء وهو السَّمِيعُ البصير دليل على توحيد
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، ورد هاذا السؤال في كتاب المدرسي ويبحث الكثير من الطلاب والطالبات عن حل هاذا السؤال لمعرفة
وفي هذة المقالة نتعرف سوياً على حل السؤال ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
نرحب بكل الطلاب والطالبات المجتهدين في دراستهم ونحن من موقع المتقدم يسرنا أن نقدم لكم إجابات العديد من أسئلة المناهج التعليمية ونقدم لكم حل سؤال :
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ؟
الإجابة هي :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[الشورى:11]
هذه الآية محور للمذهب الحقّ، ولهذا إذا ذُكرِ مذهب السنّة يُقال على معنى قوله تعالى:" لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ" ، فإنّ هذه الآية تضمّنت الردّ على أهل التّشبيه "الممثّلة"، وعلى أهل التّعطيل "الجهميّة":
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ: ردّ التّشبيه والتّمثيل
وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ: ردّ لإلحاد المعطّلين .
ومن فوائد هذه الآية مايلي : -
1- اشتملت هذه الاية على قاعدة باب الاسماء والصفات وأصله الذي عليه يبنى وهي ( الاثبات بلا تمثيل والتنزيه بلا تعطيل ) فقوله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) هذا تنزيهه سبحانه على كل مالا يليق به وعن الشبيه والمثيل ، وقوله سبحانه ( وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) هذا اثبات صفات الكمال ونعوت الجلال لله تبارك وتعالى .
2- اثبات السمع والبصر لله تبارك وتعالى بعد نفي المثلية ( اي الشبيه ) فيه تنبيه الى ان اثبات الصفات لله عز وجل على الوجه الائق لا يلزم منه التمثيل .
3- الرد على المشبهة الممثلة وذلك في قوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) .
4- الرد على أهل التعطيل وذلك من قوله سبحانه (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) .
5- اثبات صفة السمع واسم السميع واثبات صفة البصر واسم البصير لله تبارك وتعالى .
6- فيها تقريرا لقاعدة أهل السنة و هي ( الاجمال في النفي والتفصيل في الاثبات ) .
7- انه يقتصر في سياق التمدح والثناء على الله على نفي مماثلة المخلوقين لله فقال سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) لان نفي مماثلة الخالق لعبده ليس فيه مدح .
8- تقديم النفي عن الاثبات .
9- كثرة الصفات لله تبارك وتعالى وهذا مأخوذ من قوله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) أي لكثرة صفاته ونعوته وعظمتها سبحانه وتعالى .
10- فيها دليل لمن قال بتفضيل السمع على البصر لانه قدم .
11- الحث على مراقبة الله في الاعمال والاقوال لانه سبحانه يسمع ويبصر .
12- وجوب افراد الله بالعبادة لان الاية جاءت في سياق اثبات ذلك .
13- قطع الطمع في ادراك كيفية صفات الله عز وجل لانه سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) .
14- ابطال عبادة الاصنام قال تعالى يخبر عن ابراهيم عليه السلام يدعوا ابيه {إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً }مريم42 واثبتت الاية السمع والبصر لله تبارك وتعالى .
15- الرد على نفات الاسماء والصفات .
16- ان النفي لابد ان يتضمن اثباتا ، فان النفي المحض عدم لا يفيد كمالا ، فقوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) فيه اثبات كمال الله وكثرة صفاته ، مثل نفي السنة و النوم يتضمن كمال الحياة وكمال القيومية ، ونفي النسيان يتضمن كمال العلم ، ونفي الظلم يتضمن كمال العدل وهكذا .
17- ان الاشتراك في الاسماء لا يلزم منه الاشتراك في المسميات فوصف سبحانه نفسه بانه سميع بصير ووصف الانسان بانه سميع بصير فقال سبحانه {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً }الإنسان2 ولكن ليس السمع كالسمع ولا البصر كالبصر .
18- الرد على المفوضة الذين يجعلون أيات الصفات ألفاظا لا معاني لها و أنها تقرأ مجردة لا تفهم ، والله عز وجل سمى نفسه سميعا بصيرا ، فهو سبحانه سميع بسمع قال تعالى {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }المجادلة1 وهو بصير سبحانه ببصر حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى اليه بصره من خلقه ) في صحيح الجامع لألباني برقم (1860 ) .
19- أسمائه و صفاته سبحانه وتعالى توقيفية وهذا يدل عليه قوله سبحانه ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) لهذا يجب ان يتوقف في اثبات الاسماء والصفات على الكتاب والسنة فقط .